إسلاميات
تجميد عضوية سورية في المنظمة اذا لم تستجب للمطلوب منها
الخميس، 28 يونيو 2012 Posted by Unknown

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، اليوم الخميس، أنه إذا لم تستجب سوريا للمطلوب منها بحلول شهر تشرين الثاني القادم سيتم تجميد عضويتها في المنظمة.
وقال إحسان أوغلو على هامش مؤتمر التفاعلات الثقافية بين الصين والعالم الإسلامي المنعقد في بكين، نقلته وكالة (الاناضول) التركية أنه "سيتم اتخاذ مثل هذا القرار في اجتماع الدول الأعضاء في المنظمة في تشرين الثاني القادم".
 وكانت منظمة التعاون الإسلامي اعربت مؤخرا عن قلقها الشديد لما يجري في سورية, داعية إلى اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة الأوضاع "المتردية" ,وتقديم المعونات والمساعدات لإغاثة الشعب السوري, في حين عارضت التدخل العسكري الأجنبي في سورية, مشددة على زيادة الضغوط لإجبار الحكومة السورية على التفاوض مع المعارضة.
وأعرب إحسان أوغلو عن "رغبته في تطبيق وقف إطلاق النار المتضمن في خطة عنان وقيام السلطات السورية بتنفيذ إصلاحات حقيقية وبدء حوار مع المعارضة"، مستطرداً أن "الاقتراحات التي قدمت للحكومة السورية لإطلاق عملية إصلاح سياسي لم تؤد إلى نتيجة".
ولا يزال يتعرض اتفاق وقف إطلاق النار بموجب خطة عنان، الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان الماضي, إلى خروق متواصلة, حيث تبادلت السلطة والمعارضة الاتهامات حول المسؤولية عن وقوع هذه الخروقات.
وتتضمن خطة عنان, التي وافقت عليها السلطات السورية والمعارضة, والتي حظيت بدعم دولي, وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية, وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار, والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع في سورية, السماح بحرية التجمع والتظاهر وفقا للقانون.
ووصف الأمين العام للمنظمة "الوضع في سوريا بأنه يائس، معرباً عن "رغبته في وقف إراقة الدماء هناك".
وتتحدث تقارير إعلامية عن تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في عدة مناطق بسورية، والتي أدت إلى مصرع الكثير من الضحايا والجرحى, فضلا عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة, حيث تعاني اغلب المناطق من نقص في المواد الغذائية والطبية وفقدان المحروقات والاتصالات والماء.
من جهة أخرى قال إحسان أوغلو أنه "باسم الدول الأعضاء في المنظمة ندين بشدة حادثة إسقاط سوريا للطائرة العسكرية التركية".
وكان ناطق عسكري سوري، قال ان هدفا جويا منخفضا جدا وبسرعة عالية اخترق، صباح الجمعة، مجالنا الجوي فوق مياهنا الإقليمية فتصدت له وسائط دفاعنا الجوي بالمدفعية المضادة للطيران، وأضاف أنه تبين لاحقا أن الهدف الجوي كان طائرة عسكرية تركية، وذلك بعدما كانت هيئة الأركان العامة في الجيش التركي أعلنت, الجمعة, فقدان طائرة حربية على الحدود مع سورية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي، يوم الاثنين, إن حادث الطائرة التركية التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية هو "انتهاك للسيادة السورية" والرد السوري كان تصرفا دفاعيا سياديا, مشيرا إلى أن الأراضي والمياه والأجواء السورية مقدسة، كما بين أن عمليات البحث والإنقاذ عن حطام الطائرة جارية بتعاون بين الجانبين السوري والتركي.
ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف "العنف"، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا والبرازيل أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.
وتتهم السلطات السورية جماعات مسلحة وممولة من الخارج بتنفيذ اعتداءات بحق المواطنين, فضلا عن عمليات تخريبية , هدفها زعزعة امن واستقرار الوطن, في حين تتهم المعارضة السورية ومنظمات حقوقية السلطات بارتكاب عمليات "القمع والعنف" بحق المدنيين في البلاد.
وتشهد عدة مدن سورية منذ 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن, حيث تتهم السلطات السورية "جماعات مسلحة" ممولة ومدعومة من الخارج، بالوقوف وراء أعمال عنف أودت بحياة مدنيين ورجال أمن وعسكريين، فيما يقول ناشطون ومنظمات حقوقية إن السلطات تستخدم "العنف لإسكات صوت الاحتجاجات".

Unknown

Thanks for your visit..!

0 التعليقات for "تجميد عضوية سورية في المنظمة اذا لم تستجب للمطلوب منها"

شاركنا رأيك